تعريف القسم

قسم التدريب الميداني

يعد التدريب الميداني عبارة عن مجموعة من الخبرات والمهارات، التي يحصل عليها الطلاب تحت إشراف مؤسسي، يعد الهدف من جراءه هو عملية كسب المعرفة، بشكل كبير ومسئول. وذلك من أجل نقل الطلبة الذين يحصلون على التدريب من المستوى المحدود للمعرفة من حيث: الاتجاهات والمهارات والفهم، إلى مرحلة أخرى أفضل يستطيعوا من خلاله أداء الخدمة بشكل مستقل مستقبلياً.

يعتبر التدريب الميداني مجموعة الخبرات العملية، التي تعتمد على مراجع نظرية كالمقررات الدراسية، ويتميز التدريب الميداني، بأنه لا يطبق ضمن مساحة معينة، ولكن في أكثر من مكان، ويعتمد على توجيه المتدربين أو الأفراد المشاركين في التدريب الميداني بواسطة شخص مؤهل عمليًا في هذا المجال، ويمتلك المهارات الكافية التي تساعد على نجاحه في تطبيق الهدف من التدريب الميداني

رسالة قسم التدريب الميداني

يَرى قسم التدريب الميدانينفسه حلقة متينة من شأنها خلق علاقات متميزة وفعَّالة في مجال التدريب الميداني بين كليات الجامعة ممثّلة بطواقمها وطلابها من جهة وبين المؤسسات الخاصة والعامة وكافة القطاعات الصناعية والخدماتية في داخل الوطن وخارجه وذلك من أجل رفد سوق العمل بخريجين مؤهلين.                                      

رؤية قسم التدريب الميداني

 التميز في تدريب الطلبة في أفضل المؤسسات المحلية من أجل تطوير العملية التعليمية بما يُواكب المستجدات المحيطة وتحقيق أعلى مستوى من الكفاءة.

بناء على ما تقدم نستطيع القول إن التدريب الميداني في كلية الدراسات المتوسطة بجامعة الاسراء يتميز بما يلى:

  • –          هو عملية تعليمية تقوم على أسس علمية وتربوية وإشرافية.
  • الهدف من هذه العملية تحقيق النمو المهني والشخصي لطلاب التدريب وذلك من خلال إكسابهم الخبرات الميدانية والمهارات الفنية والسمات الشخصية.
  • هذه العملية تتم من خلال منهج تدريبي واضح بالنسبة لكل المشاركين فيها، يعرف كل فرد دوره ومسؤوليته تجاه هذا العمل.
  • التدريب الميداني يستلزم وجود إشراف مستمر يضمن تحقيقه لأهدافه

أهداف قسم التدريب الميداني:

يهدف التدريب الميداني في كلية الدراسات المتوسطة في جامعة الاسراء إلى تزويد الطلبة بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة لممارسة أعمالهم، وذلك من خلال مساعدتهم على ترجمة الأساليب النظرية التي حصلوا عليها داخل قاعات الدرس إلى أساليب تطبيقية تسهم في حل مشكلات العملاء والمجتمع.

التدريب الميداني ينبغي أن يصمم لمساعدة الطالب على تحقيق الاهداف التالية:

1-اكتساب معرفة مباشرة وفهم أعمق لسوق العمل في المجتمع المحلي الذي يتم تدريبه فيه.

2-اكتساب الفهم والتبصر بالمشكلات التي يعاني منها المترددون على أقسام وأماكن التدريب

3-التوصل إلى تكامل المعارف والنظريات التي درسها الطالب وتطبيقها تطبيقا عمليا.

4-إكساب الطلاب المهارات الفنية للعمل الميداني.

5-إكساب الطلاب الاتجاهات السلوكية المطلوب توافرها لدا المتدرب لضمان نجاحه في عمله.

6-إكساب الطلاب القيم المهنية وأخلاقيات المهنة عن طريق الممارسة الميدانية ونمو الذات المهنية.

7-إكساب الطلاب المهارات اللازمة للقيام بعملية التسجيل و التوثيق وفقا للأصول الفنية.

9-تزويد الطلاب بمهارات العمل من خلال الفريق سواء مع زملائهم أو غيرهم من المهن الأخرى.

أساليب التدريب الميداني:

تتنوع أساليب التدريب الميداني في كلية الدراسات المتوسطة بجامعة الاسراء وذلك بتنوع مجالات الممارسة، وطبيعة الأعمال، ومحتوى البرنامج التدريبي، وطبيعة المشكلات التي تتعامل معها المؤسسات التدريبية، ونوعية الأعمال والمهام المطلوب إنجازها. وبغض النظر عن كل ذلك فإن من الضروري استخدام كل الأساليب المتاحة والممكنة في سبيل تحقيق أهداف هذه العملية، كما ينبغي على المشرفين مراعاة الملاءمة بين الأسلوب التدريبي وبين قدرات المتدربين على استيعابها والاستفادة منها.

1-أسلوب المحاضرة (Lecture):

الذي يعتمد على عرض الحقائق ومعلومات عن موضوع معين من جانب المشرف، والاستماع من قبل المتدربين وتوجيه الأسئلة.

2-أسلوب حلقات النقاش:

الذي يعتمد على المناقشة وتبادل الأفكار والآراء حول موضوع اكلينيكى معين تحت قيادة وتوجيه المشرف.

3-أسلوب الندوة (seminar):

الذي يعتمد على اشتراك أكثر من مشرف ومتحدث معا في تناول موضوع وعرضه وتحليله ومناقشته مع المتدربين.

4-أسلوب دراسة الحالة (Case study):

وذلك من خلال إتاحة الفرصة للمتدربين لعرض حالات أو مشكلات محددة ومناقشتها ومحاولة التوصل إلى حل مناسب لها.

5-أسلوب تمثيل الأدوار (Role Play):

الذي يعتمد على قيام المشرف والمتدربين بتمثيل مواقف معينة ودراستها وتحليلها والوصول إلى توصيات أو اقتراحات بشأن التعامل معها.

6-أسلوب المؤتمرات التدريبية (Workshop):

الذي يتلخص في قيام المشرف والمتدربين بمناقشة موقف أو مشكلة والتعلم من خلال تبادل المعلومات والآراء.

7-أسلوب التطبيق العملي (Practical Application):

حيث يقوم المشرف بتنفيذ أعمال وأنشطة محددة بطريقة مهنية موضحا العمليات والإجراءات والأساليب الأساسية اللازمة لتنفيذ العمل بطريقة مهنية صحيحة.

8-أسلوب الملاحظة المباشرة (Direct Observation):

الذي يتلخص في قيام المشرف بملاحظة المتدربين أثناء تنفيذهم للأعمال والأنشطة المهنية وتزويدهم بالتعليمات والتوجيهات اللازمة.

مهام قسم التدريب الميداني

  1. اعداد الجداول والتنسيق مع المؤسسات المختلفة لتنسيق عملية تدريب طلبة كلية الدراسات المتوسطة في جامعة الاسراء
  2. المتابعة الميدانية عبر جولات تفقدية مستمرة لكافة أماكن التدريب
  1. العمل على الحصر الدوري للاحتياجات التدريبية للطلبة في كلية الدراسات المتوسطة بجامعة الاسراء
  2. تحليل وترتيب أولويات الاحتياجات التدريبية
  3. التنسيق والإعداد للدورات التدريبية المقترحة من الأقسام المختلفة في كلية الدراسات المتوسطة بجامعة الاسراء
  4. إعداد الخطة السنوية لبرامج التدريب في كلية الدراسات المتوسطة بجامعة
  5. متابعة ما يخص مستحقات المدربين والمتدربين ببرامج التدريب.
  6. المساهمة في العمل على ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي.
  7. المتابعة الدورية لأثر التدريب المنفذ في تحسين الأداء.
  8. اعداد الموازنة الخاصة بالتدريب خلال الفصل الدراسي في كلية الدراسات المتوسطة بجامعة

هيكلية قسم التدريب الميداني

يتبع قسم التدريب الميداني إدارية وفنيا لعميد كلية الدراسات المتوسطة في جامعة الاسراء ويشرف قسم التدريب الميداني على تدريب الطلبة في الأقسام التالية “

قسم المهن الطبية (التمريض – الصيدلة)

قسم العلوم الإدارية (إدارة وأتمتة المكاتب – المحاسبة)

قسم العلوم الإنسانية (مساعد عدلي)